تصل قيمتها لنصف مليون جينه.. خطوات شروط التقدم لـ جوائز الدولة 2024 | يومان وينتهي التقديم


تفاصيل

السبت 30 ديسمبر 2023 | 01:58 مساءً
جوائز الدولة 2024
جوائز الدولة 2024
العقارية

أعلن المجلس الأعلى للثقافة عن استمرار فتح باب التقدم لجوائز الدولة التشجيعية وعددها 32 جائزة قيمة كل منها 50,000 جنيه مصرى في مجالات "الفنون - الآداب - العلوم الاجتماعية - العلوم القانونية والاقتصادية".

وجوائز التفوق وعددها 7 جوائز قيمة كل جائزة 100,000ج بالإضافة إلى ميدالية فضية وتمنح في مجالات الفنون - الآداب - العلوم الاجتماعية.

كما يدعو المجلس الجهات التي لها حق الترشيح للبدء في إجراءات الترشيح لجوائز الدولة التقديرية وعددها 10جوائز وقيمة كل جائزة (200,000ج) بالإضافة إلى ميدالية ذهبية وتمنح في مجالات (الفنون - الآداب- العلوم الاجتماعية).

بالإضافة إلى الترشيح لجوائز النيل للمبدعين المصريين وعددها 3 جوائز قيمة كل جائزة (500,000ج) بالإضافة إلى ميدالية ذهبية والترشيح لجائزة النيل للمبدعين العرب (جائزة واحدة) قيمتها (500,000ج) بالإضافة إلى ميدالية ذهبية وتمنح لأحد الشخصيات ممن أثروا الشأن الثقافي العربي.

تفاصيل التقديم في جوائز الدولة 2024

وينص قانون الجوائز ينص على (النيل - التقديرية) تكون عن طريق الترشيح فقط من خلال الجهات التي لها حق الترشيح ولا يجوز التقدم لها بصفة شخصية، أما جائزة التفوق فيجوز التقدم لها بصفة شخصية أو الترشيح من خلال جهات الترشيح، وكذلك ينص القانون فيما يخص جوائز الدولة التشجيعية أن يتم التقدم لها فقط بصفة شخصية ولا يجوز تلقي ترشيحات لها.

لقد بدأت تلقي الترشيحات ورغبات التقدم اعتبارا من 1 أكتوبر وتستمر حتى 31 ديسمبر 2023 بمقر المجلس الأعلى للثقافة.

الأوراق المطلوبة للتقديم في جوائز الدولة 2024

أوضحت وزارة الثقافة أن الترشيحات المقدمة ترسل مرفقة بالأوراق التالية، مع تنزيلها على أسطوانة مدمجة:

- السيرة الذاتية والبيانات الشخصية لا تزيد عن 10 صفحات بصيغة "Word"، ويكتفي بتقديم السيرة الذاتية للمرشح، ولا يتم تقديم أعمال.

- صورة من بطاقة الرقم القومي.

- صورة شخصية حديثة.

- خطاب معتمد من البنك برقم الحساب البنكي الخاص بالمرشح.

- موافقة كتابية من المرشح على قبوله للترشح، وتعتبر هذه الموافقة جزءًا من الأوراق التى لا تكتمل إجراءات الترشيح بدونها.

- مبررات ترشيح الجهة أوالهيئة معتمدة (تفصيل أسباب الترشيح فيما لا يزيد عن صفحة واحدة) وتعتبر هذه المبررات جزءًا من الأوراق التى لا تكتمل إجراءات الترشيح بدونها.

شروط الترشيح لجوائز الدولة 2024

- أن يكون من مواطنى جمهورية مصر العربية.

- ضرورة أن يكون الترشيح لهذه الجوائز عن طريق مجلس الهيئة، مع إيضاح تاريخ انعقاد المجلس، ورقم الجلسة التي أُقر فيها الترشيح، ويعتبر الترشيح باطلاً إذا تم بطريق التفويض.

- ضرورة أن يكون الترشيح في نطاق تخصص الهيئة التي تتولي الترشيح.

- ألا يكون من بين المرشحين لهذه الجائزة أي من القائمين على الهيئة المرشحة أو رؤساء مجالس إدارتها أو مجالس أمنائها أو أي من الوزراء وقت توليهم المسئولية.

- في حالة ترشح الشخص لأكثر من جائزة يعتد بترشحه للجائزة الأعلى ، وإذا تساوت الجائزتان المُرشح لهما، فيعتد بالترشيح الاسبق وفق تاريخ ورود أوراق الترشح للمجلس، ما لم يبدي المرشح رغبة بخلاف ذلك.

- أن يقوم بملء طلب الترشيح المرفق.

شروط التقدم لجائزة الدولة التقديرية

- أن يكون له مؤلفات أو أعمال أو بحوث سبق نشرها أوعرضها أوتنفيذها .

- أن يكون لهذا الإنتاج قيمة علمية أو أدبية او فكرية أو فنية ممتازة.

- أن تظهر فى هذا الإنتاج دقة البحث والابتكار والإبداع.

- أن يضيف إلى العلوم أو الفنون والآداب قيمة جديدة تنفع الوطن خاصة والإنسانية عامة.

- تقضي اللائحة الداخلية للمجلس الأعلى للثقافة؛ بأن لا تحال الترشيحات المقدمة إلى لجان الفحص المختصة ، إلا إذا كانت مستوفاة كافة الشروط الشكلية الواجب توافرها في كل ترشيح.

ويذكر أن طلبات الترشيحات تقدم إلى المجلس الأعلى للثقافة (1 شارع الجبلاية بالأوبرا – الجزيرة – القاهرة) في الفترة من 1 أكتوبر وحتى 31 ديسمبر 2023.